مما لا شك فيه ان سنة اجتياز البكالوريا (baccalauréat , البكلوريوس , bac) هي سنة مفصالية و متعبة نفسيا و بدنيا و ذهنيا .. لكن الرهان في نهاية السنة هو النجاح . لكل شخص طريقة خاصة في المراجعة و التحضير لامتحانات اخرى السنة الا ان الشيء الذي يربط بين كل التلاميذ هو النجاح . انا نجحت في بكالوريا 2016 في الدورة الرئيسية و عشت فرحة البكالوريا الفرحة التي ينتظرها كل التلاميذ في هذه السنة .. و بعدها قررت ان اشارك تلاميذ البكالوريا المقدمين في المستقبل على اجتياز الامتحان سوى التلاميذ التونسين او اشقائنا في الجزائر او المغرب او اي طالب في الوطن العربي مقدم على الامتحان لانه تقريبا لا يوجد فرق كبير بين الدول العربية على الاقل المنهجية التي اتبعتها طوال السنة و الطريقة الصحيحة و المجربة للنجاح لا اقول اضمن لك النجاح مئة بالمئة لكن حسب اجتهادك .. المهم اليك كيف كنت اراجع و اذاكر طوال سنة البكالوريا من الالف الى الياء و كيف تغلبت على الضغط النفسي الذي عشته حين اقتراب موعد البكالوريا و تنظيم الوقت و كل شيء ..

1. منهجية المراجعة للمواد الاساسية

شيء مهم جدا لكل تلميذ يجب ان اذكره في البداية مراجعة الدروس تتم من بداية السنة و من اولها و درس بدرس كيف ذلك ?

سأعرف المادة الاساسية هي المادة التي لها اكثر ضارب مثلا انا بكالوريا اقتصاد المواد الاساسية هي اقتصاد و تصرف بنسبة لبكالوريا علوم اعتقد المواد الاساسية هي فيزياء و علوم الحياة و الارض و رياضيات المهم كل شعبة تختلف في المواد الاساسية لكن منهجية المراجعة تقريبا واحدة و هي التالية

اولا يجب التركيز على هذه المواد الاساسية اكثر من غيرها لم اقل دون غيرها قلت اكثر من غيرها لان هناك تلاميذ يركزون على المادة او المادتين الاساسيتين و لا يراجعون بقية المواد و هذا خطا فادح .

ثانيا المراجعة تكون من خلال اعادة انجاز التمارين و التطبيقات التي تم التعرض لها في القسم دون الاطلاع على الاصلاح و مراجعة الاخطاء و النقاط التي لم تفهمها و كتابتها في ورقة لو لزم الامر و اعطائها للاستاذ ليفهمك ايها

ثالثا بعد كل محور يجب انجاز سلسلة تمارين سواء في التصرف او في الرياضيات لحوصلة ما فهمته في المحور او كذلك من المستحسن انجاز سلسلة تمارين يوم بعد يوم او على الاقل في الاسبوع مرتين و ساضع لكم روابط لمواقع تحتوي سلسلة تمارين (series) و فروض يمكن طباعتها و انجازها

  رابعا انا تحدث في النقطة السابقة على المواد الاساسية العلمية التي تحتاج انجاز تمارين لفهمها و سأتحدث الان على المواد الاساسية التي لا تستوجب انجاز تمارين و تستوجب حفظ مع فهم فقط مثل الاقتصاد في شعبة الاقتصاد و التصرف و الفلسفة في الاداب و العربية كذلك ..

هذه المواد هي الحقيقة اصعب نوعا ما من المواد العلمية لانها تستوجب حفظ لكن هناك طريقة ذكية عملت بها شخصيا لحفظ مادرسته في الاقتصاد لمدة سنة كاملة اي ما يقارب 26 درس في الاقتصاد ! اكرر كل ما اذكر يجب البدأ في تطبيقه من اول السنة الان اخر السنة لن تستطيع مراجعة ما درسته سنة كاملة في بضعت ايام المهم .. اذا كانت احد المواد الاساسية في شعبتك تستوجب حفظ فهذا ما يجب عليك فعله :

بعد كل حصة تدرسه في احد هذه المواد تعود للبيت و تقوم بتلخيص ما درسته في ورقة و تسعى لئن تكون الكتابة قليلة لكنها تضم كل المعلومات لانك سترجع لها اخر السنة و حاول الاحتفاظ و فصل كل محور على الاخر حتى لا تتعب فيما بعد في عملية فرزها و لا تقوم باضاعة اي ورقة و تحتفظ بكل التلاخيص التي قمت بكتابتها

ملاحظة

التلاخيص يجب ان تكون من صياغتك و بخط يدك انت و ليس بالكمبيوتر او ما شبه لكي يكون من السهل تذكر المعلومات المكتوبة و فهمها و يجب ان تكتب حسب ما فهمت انت المهم صحيح يعني ليس من الضروري التقيد بضبط بما هو موجود بالكراس يمكن ان تستعين بجمل من الكتاب اذا اعجبتك او حتى صياغة جمل من عندك

  2. منهجية المراجعة للمواد الثانوية

  شيء مهم يجب ان اذكر به احذر ان تهمل المواد الثانوية بحجة ان الضارب الخاص بها ضعيف فكل نقطة في امتحان البكالوريا لديها قيمة كبيرة .

حسنا منهجية المراجعة للمواد الثانوية لست معقدة كثيرا اذا تمكنت من المواد الاساسية المنهجية بسيطة و تقوم اساسا على المراجعة لها عن طريق تلخيص الدروس و حفظها درس بدرس بعد كل درس تقرأ او الطريقة الاخرى هي تلخيص دروس هذه المواد في اوراق و مراجعتها طوال السنة قبل اسبوع من موعد فروض الخاصة بهذه المواد مثلا الاسبوع القادم لديك فرض تأليفي في الفلسفة في بداية الاسبوع قبل الفرض تعود للتلاخيص و تقوم كل ليلة مثلا بحفظ درس او درسين و هكذا .

ملاحظة

هناك تلاميذ و حتى بعض اصدقائي الذين درسو معي سنة البكالوريا يكرهونا مادة من المواد الثانوية مثل كره صديقي محمد لمادة الفلسفة و الفرنسية هههه المهم كره مادة من المواد الثانوية او عدم القدرة على فهمها ليس عائق و ليس مشكل و يمكن النجاح بدون مادة ثانوية معينة لكن شرط ان تحاول ان لا تتدن علامتك في هذه المادة اكثر من الازم مثلا ان تحصل على 0 من 20 في مادة ثانوية فهذا كارثي و اسعى حتى لو كنت لا تحب المادة ان لا تتحصل على علامات كارثية (على الأقل 8 او 7/20)

3. تنظيم و تقسيم الوقت

اذا كنت لا تستطيع تقسيم و ضبط الوقت فتأكد انك لن تستطيع المراجعة اصلا و ستضيع سنة كاملة دون ان تفعل شيء حسنا ليس الامر صعبا الامر غاية في البسطة كيف ذالك ?

اولا شيء من بداية السنة يجب ان تجهز جدول توقيت خاص بالمراجعة و يجب ان تأخذ بعين الاعتبار عند وضع جدول اوقات المراجعة وقت الراحة و وقت الترفيه حتى لا تمل من المراجعة لان السنة طويلة و اذا ضغطت على نفسك ستفشل من البداية و لن تدوم مواضبتك على المراجعة سوا اسابيع قصيرة و ستمل من المستحسن و من الافضل ان تخصص على الاقل ساعتين و نصف الى ثلاثة ساعات يوميا للمراجعة يجب ان تكون في هذه الساعات متفرغا فقط للمراجعة المراجعة فحسب و ان يتوفر الهدؤء التامة في البيت انا شخصيا افضل المراجعة ليلا او في الصباح الباكر و هي افضل الاوقات

ثانيا وقت المراجعة حاول لا ان تشعر بالملل او الضيق و اذا شعرت بهذا الشعور توقف عن المراجعة و اخرج الى الشارع اذهب مع صديق لك و رفه عن نفسك بالجلوس في مقهى او بالمشي او لعب البلايستيشن و هذا ما كنت افعله عند اشعر بالملل بالنسبة للفتيات الحقيقة لا اعرف الاشياء التي تخرجكم من الملل ههه لكن اذا كنت فتاة و لا تستطيعين الخروج او ما الى ذالك يمكنك الاستماع للموسيقى او مشاهدة التلفاز او فيلم ..

المهم عندما تشعر بأنك بحال احسن و انه يمكنك العودة للمراجعة عد و اذا مضى يومك و لم تراجع ليست نهاية العالم الامر الذي اردت ايصاله هو ان المراجعة و انت تشعر بالملل لن تفيدك في شيء ( خاطر نعرف الي ساعات تهبط عليك الفدة هكك و التأزم او الاكتئاب خاصة في عام الباك و انا مجربها و نعرف الشعور هذا )

4. المراجعة الفردية او مع مجموعة

الكثير من التلاميذ يفضل المراجعة ضمن مجموعة لا توجد مشكل في ذلك لكن عندما تقرر المراجعة ضمن مجموعة يجب ان تتوفر في المجموعة الشروط التالية اذا اردت الاستفادة حقا و ليس تضيع الوقت

** ان لا يتجاوز عدد افراد المجموعة 4 اشخاص و المستحسن 3 اشخاص .

** ان يكون مستواك الدراسي قريبا من الاشخاص الذين تراجع معهم فالفرق في المستوى سيعطل المراجعة مثال انت تفهم في الفيزياء او التصرف و تتحصل على علامات متوسطة او ممتازة و تراجعة معا اشخاص لم يتحصلوا حتى على المعدل في المادة هكذا ستضيع وقتك في التفسير لهم اشياء انت اصلا تفهمها و ستجد من يفهم هذا التمرين و الاخر لا يفهمه و ستدخل في هذه الدوامة و تضيع وقتك بدون فائدة .

** ان يكون الاشخاص الذين ستراجع معهم جادين و يريدون المراجعة و ليس شخص غير جدي يريد المراجعة ضمن مجموعة فقط ليضحك و يتكلم كلام فارغ و ما الى ذالك حينها حتى الجاد الذي يريد المراجعة لن يستطيع انا شخصيا لا افضل المراجعة في مجموعة و لا استطيع اصلا المراجعة مع مجموعة حتى سنة البكالوريا طوال السنة كنت اراجع المواد الاساسية وحدي لاني لا استطيع التركيز الا و انا في غرفتي وحدي و اشجع على المراجعة الفردية اكثر من الجماعية لان المراجعة وحدك ستكون اكثر فاعلية خاصة من ناحية التركيز .

5. الضغط النفسي و تفكير في النجاح

  لا شك ان كل تلميذ في هذه السنة سيعيش ضغط نفسيا و تعب داخليا لا يمكن التعبير عنه كنت اتذكر اني طوال سنة البكالوريا اقول في نفسي متى ازيل هذا الحمل الكبير من على عاتقي انه شعور جد متعب عشته لا اريد حتى تذكره و خاصة ازداد الضغط عندما اقتربت نهاية السنة و اقترب الامتحان و معا كثرة الأسئلة من الأقارب و الاهل و خاصة هذه الكلمة كم كرهتها ( وينك اش عامل في الباك ولا اه انت سنا باك .. )

لكن هذا لا يعني اني لم استطيع التغلب على هذا الضغط النفسي لا ابدا كنت في كل مرة اسعى لان اكون قويا و انسى الامر و لا افكر فيه و اشغل نفسي بأشياء عديدة عندما ينزل علي هذا الاكتئاب اللئيم و ما استخلصته من تجربتي في مواجهة الضغط النفسي للبكالوريا هو التالي

** عش حياتك و سنتك بطريقة تلقائيا افرح اضحك رفه عن نفسك و لا تفكر في البكالوريا ابدا فقط فكر في المراجعة و تصرف كأنك ستجتاز امتحان عادي .. هو اصلا امتحان عادي و تم تضخيمه اكثر من اللازم .

** حاول ان لا تفكر في النجاح بل اعمل و جهز له اي لا تبدأ بعمل فرضيات من خيالك الواسع مثل ماذا سأفعل لو لم انجح و كل هذه التسائلات السلبية احذفها من فكرك فهي ستجلب لك الاكتئاب و التأزم .

** اذا كنت واثقا من نفسك و متأكد من انك قد اجتهدت و استنفذت كل ما لديك فتأكد انك لن تندم اذا فشلت فأنت اصلا فعلت ما يجب عليك فعله و لم تقصر حيث لا يلوم نفسه الا من قصّر .

** لا تجالس المحبطين و كل من يقول لك ان البكالوريا صعبة و يصعب النجاح فيها و كل هذا الهراء الذي سمعته قبلك شخصيا لكن في النهاية تبين لي ان امتحان البكالوريا ليس بتلك الصعوبة التي سمعت عنها و ليس وحشا بل هو اختبار كسائر الاختبارات فلا تخف ابدا منه  .

ملاحظات و نصائح سريعة

** اختبار البكالوريا هو اختبار عادي جدا و في متناول التلميذ المتوسط فقط الاختلاف في الاجراءات و طريقة اصلاح الاختبارات و كل شخص يعرف ما قدمه في ورقة الامتحان لن يخاف ابدا و سيكون النجاح من نصيبه اذا كان طبعا جاهزا من بداية السنة

 ** عند انجازك لاختبارات البكالوريا مهم كانت المادة اساسية او ثانوية استغل كل الوقت المخصص للاختبار اكرر كل الوقت و اكتب كل الافكار على المسودة قبل نقلها على الورقة الرسمية (اذا أخطأت خطأ او اثنين و قمت بتشطيبه على الورقة الرسمية فلا مشكل فقليلا ما يأخذون ذلك بعين الاعتبار)

 ** الخط و ما أدراك ما الخط , اذا كان خطك سيء او غير واضح و غير مقروء فأمامك سنة كاملة لتحسينه لان الخط يأخذ بعين الاعتبار و قد تكون اجابتك صحيحة في الامتحان لكن المصلح لم يفهم الإجابة ستحسب لك خاطئة و صدقني لن يصبر عليك المصلّح اذا وجد خطً غير مفهوم بل سيمر مباشرة لورقة اخرى و يعطيك 0

 ** اذا صدمت او اصبك الشعور بالخوف عند رؤية ورقة الامتحان اتركها جانبا و ارتح لمدة 5 او 10 دقائق و تنفس ثم عد و ابدأ بالعمل و لا تنجز تمرين و انت خائف او غير متأكد من الاجابة .

 ** اذا اعترض طريقك تمرين لم تفهمه و لم تعرف حله تجاوزه و لا تضع الوقت فيه و ابدأ بأسهل تمرين فهمته و اسعى لجمع اكثر عدد ممكن من النقاط .

 ** لا تسمح لاحد بأن يشتت تركيزك حتى لو كان الاستاذ الذي يشرف عليكم يصدر ضجيج او يتحرك في قاعة الاختبار و شتت تركيزك اطلب منه عدم التحرك و عدم اصدار الضجيج و القانون معك لانه يمنع على الاستاذ ان يصدر اصلا اي ضجيج يشتت تركيز التلاميذ عند انجاز الاختبار .

 ** لا تراجع الدروس ليلة انجاز الاختبار مثلا اذا كان الاختبار غدا الليلة الاختبار لا تراجع اي شيء فقط اخرج لترفه عن نفسك لان المراجعة ليلة الاختبار ستشتت افكارك و كل ما رجعته سيتشتت و سوف لن تتذكر شيء يوم الاختبار.

 ** بالنسبة لتلاخيص الدروس التي سبق و جهزتها من بداية السنة لاخرها احرص على تنظيمها و احتفاض بهذا لانك ستعود اليه في نهاية السنة و لا انصحك بالعودة في نهاية السنة للكراسات المكتضة و المليئة بالمعلومات التي تحتوي الكثير من الحشو لهذا قلت في البداية يجب ان تكون التلاخيص دقيقة و قصيرة في نفس الوقت لكي يسهل عليك مراجعتها عند الرجوع اليها .

 ** عندما تدخل قاعة اجتياز الاختبار و تبدأ بالعمل انسى كل شيء و لا تهتم لاحد حتى لو كان صديقك يناديك و يريد مساعدة لا تهتم فهذا سيتشتت تركيزك يجب ان تنسى العالم الخارجي المحيط بك و تبقي تركيزك فقط على ورقة الاختبار .

في الختام :

اردت ان اكتب هذا المقال فقط  بهدف مساعدة التلاميذ القادمين على اجتياز الامتحانات الوطنية و توضيح النقاط و التساءلات الغامضة حول هذه المرحلة الدراسية.. لكم مني كل الحب و التوفيق و النجاح .. و أتمنى إذا كانت لديك أي نصائح إضافية أنت أيها القارئ ان لا تبخل بها من خلال وضعها في التعليقات في الاسفل .